cropped-خلفية-lwyvm.png

مشروع كتاب نشاط القرآن الكريم للصم

الحمدُ للهِ الذي أنزل الكتاب المبين هدى ورحمةً وبشرى للمسلمين وأرسل رسولَه شاهداً ومبشراً ونذيراً إلى الناسِ أجمعين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :

إن قضية تعلم القرآن الكريم لذوي الإعاقة السمعية (الصم) أصبحت تأخذ هذه الأيام حيزاً كبيراً من الدراسات الحديثة في مجال التربية الخاصة ، حيث توجهت كثير من الدول المتقدمِة باستخدام أفضلَ الأساليبِ والطرقَ الحديثة في التواصلِ مع الطلاب الصم وتعليمهم القرآن .

ونظراً لحاجة فئة الصمّ الماسة إلى تعلُّم القرآن الكريم وفهم معانيه ، وفقا لطريقة تواصلهم في وطننا العربي وبما أن ( لغة الإشارة ) هي الوَسِيلَةُ التي يَتِمُّ بِواسِطَتِها تَبَادُلُ المعلوماتِ مع فئة الصُّم، بواسطة حركات الأصابع والأيدي وتعبيرات الوجه التي يتواصل بها الصم للتعبير عن الفكرة التي يرغبون في إيصالها، وتعتمد اعتماداً كلياً على حاسة البصر .

وحرصاً على تحقيق أهداف ورسالة  خدمة القرآن الكريم  ،  وتعليمه لفئة الصم ,  فقد كان الاهتمام بإعداد   كتاب : نشاط ( القرآن الكريم للصم ) كاول بادرة على مستوى العالم العربي ولتحقيق الهدف الأساسي منه وهو: أن يتمكن الأصم من اتقان قراءة القرآن الكريم وحفظه وفهم معانيه .

    ومن أبرز الأهداف الأخرى التي اهتم بها المشروع مايلي:

* تفسير القرآن الكريم بأسلوب سهل وبسيط يناسب الصمّ .

* توحيد الإشارات الوصفية في المملكة العربية السعودية لمادة القرآن الكريم للصم وفي العالم العربي .

* أن يتعلم الطالب الأصم آداب قراءة القرآن الكريم ويعمل بها و يتخلق بأخلاقه ويتأدب بآدابه وينتفع بما حواه من علوم . لنيل المثوبة والأجر والتوفيق من الله لحفظه .

* شرح مفردات القرآن الكريم ومعانيه بلغة (التواصل الكلي) بالإشارة الوصفية والأبجدية الهجاء الإشاري والشفاه والكتابة بحيث يكون منهج شامل يحتوي أفضل الطرق والوسائل في تعليم وحفظ القرآن للصم .

* إثارة دافعيه الطالب الأصم الذاتية للتعلم من خلال حل تدريبات وأنشطة متنوعة تكون مساهمة لمثلث العملية التعليمية (الطالب والمعلم والأسرة ) .

* أن يتعرف الطالب على الرسم العثماني للقرآن الكريم .

   وقد كانت المراحل التي مر بها المشروع على النحو التالي:

1الحصول على فتوى من الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء – الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إدارة البحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية فتوى رقم(25465) وتاريخ 28/7/1433هـ , بجواز العمل وتطبيقه للصم صادره من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء من الرئيس والمفتي العام :عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ , وأعضاء الإفتاء : عبدالله بن محمد المطلق ,أحمد بن علي المباركي , محمد بن حسن آل الشيخ , عبدالله بن محمد بن خنين .

2حصل المشروع على جائزة : مبادرات التميز في تنفيذ المنهج (قصص النجاح) في الملتقى المدرسي من وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير الإدارة العامة للمناهج بالإدارة العامة للتعليم بالرياض وقدم كورقة عمل في حفل عام 1434- 1435هـ .

3تنظيم وعقد ورش عمل واجتماعات عديدة لدراسة المشروع بخطابات من إدارة التربية الخاصة بإدارة التعليم بالرياض  بالرقم:36998064  وتاريخ:17-5-1436هـ  وخطاب رقم:361385458 وتاريخ:15-7-1436هـ  , ومن أهم وأبرز توصيات ورش العمل: أهمية تطبيق فكرة كتاب ( نشاط القرآن الكريم للصم ) لجميع المراحل الدراسية ( بنين وبنات) ابتدائي ومتوسط وثانوي مع مراعاة الفروق العمرية لكل مرحلة دراسية .

 4- كون فريق عمل مختص من المترجمين المعتمدين والمعلمين المتميزين في مجال تعليم الصم , وقد أعتمد أخذ الإشارات الوصفية من المراجع 1- ( القاموس الإشاري العربي الموحد ) الإصدار الأول والثاني والإسلامي , وكذلك -2- ( تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة )من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .

 

واحتوى المشروع على المميزات التالية :

      شرح منهج الصف الأول الابتدائي لفصول وبرامج الأمل للصم وهي : (سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس) : مقسمةً على فصلين دراسيين الفصل الأول والفصل الثاني وكل فصل دراسي مقسم لوحدتين دراسية وكل وحدة مقسمة لآيات تشتمل على شرح الآية بلغة الإشارة الوصفية والأبجدية الإصبعية الإشارية ومجموعة أخرى من التدريبات تعتمد على القراءة والكتابة باستخدام التنقيط والتلوين وإيصال الكلمة بالإشارة وترتيب الآيات وإكمال الفراغ بالكلمة المناسبة , فقد حرصنا على مشاركة الطفل الفعالة في الأنشطة المختلفة مع التركيز على جانب التشويق والمتعة .

ونسأل الله تعالى أن يجد أبناؤنا الأعزاء في هذا الكتاب الفائدة  المرجوة , وأن يلبي حاجات وتطلعات الأباء والمربين .

 المؤلف

محمد بن هيجان الصحبي

نموذج الاتصال السريع

مقتطف

14 + 11 =